أجريس AGRIS: رابطك إلى المعلومات الزراعية حول العالم

يضع أجريس AGRIS عالم البحوث والمعلومات الزراعية في متناول يدك

نظام أجريس AGRIS هو النظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية ، وهو قاعدة بيانات ببليوغرافية متعددة اللغات تربط المستخدمين مباشرة بمجموعة غنية من البحوث والمعلومات التقنية العالمية حول الغذاء والزراعة.

يعدُّ آجرس AGRIS واحداً من خدمات المعلومات العامة الرائدة في العالم و يقدم 11,861,859 سجلّاً بيبليوغرافيًا قدمه أكثر من 500 من موفري البيانات بما في ذلك مراكز البحث، والمؤسسات الأكاديمية، والناشرين، والهيئات الحكومية، وبرامج التنمية، والمنظمات الدولية والوطنية من 148 دولة. علماً أن أكثر من 400,000 متخصص في الزراعة والبحث في جميع أنحاء العالم يقومون باستخدام مصادر أجريس شهرياً.

يعمل أجريس AGRIS، كنظام مدعوم من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ، على خدمة المستخدمين من البلدان المتقدمة والنامية من خلال تسهيل الوصول إلى المعرفة في الزراعة والعلوم والتكنولوجيا منذ عام 1974.

على الرغم أن أجريس AGRIS يعتبر قاعدة بيانات ببليوغرافية بشكل أساسي، إلا أنه يقوم بتوفير روابط نصية كاملة لحوالي 3 ملايين من سجلاته. كما أنه يسهل الوصول إلى المنشورات والمقالات الصحفية والدراسات وفصول الكتب والمنشورات غير الرسمية - بما في ذلك التقارير العلمية والتقنية غير المنشورة والرسائل العلمية والأطروحات وأوراق المؤتمرات في مجال الزراعة والعلوم ذات الصلة. معظم سجلات أجريس مفهرسة بواسطة AGROVOC ، وهو قاموس المفردات متعدد اللغات التابع لمنظمة الأغذية والزراعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أجريس Agris مفهرس ومتوفرعبر Google Scholar ، مما يسهل إتاحته عالمياً.

كي تصلك آخر المستجدات عن آجريس بشكل دوري ، انضم إلى القائمة البريدية: AGRIS DGroup ، أو تابع على تويتر AIMS_Community.

كيف يعمل؟

باستخدام بوابة أجريس

تتوفر واجهة بحث أجريس على صفحة أجريس الرئيسية، وهي سهلة الاستخدام. قم بكتابة كلمة أو عبارة أو جملة في شريط البحث، ثم انقر على أيقونة البحث في أقصى يمين الصفحة. حيث يمكنك البحث حسب نوع محتوى معين ، وعرض فقط المصادر التي تسمح الوصول إلى النص الكامل. كما يمكن تصفح السجلات حسب البلد ومركز أجريس. هناك أيضًا إمكانية لإجراء عمليات بحث متعددة اللغات.

استخدام الفلاتر

بمجردعرض قائمة نتائج البحث ، يمكن للمستخدمين تقليص عدد النتائج باستخدام العديد من الفلاتر المتاحة على الجانب الأيسر من الشاشة.

هيكل سجلات أجريس

يمكن للمستخدمين فتح سجل ما بالضغط على العنوان في قائمة نتائج البحث. حيث يتم عرض مصدر السجل أعلى الشاشة. و في أسفل المصدر ، سيجد المستخدمون عنوان المورد ومؤلفوه وملخصه. تحت الملخص ، يتم عرض المعلومات حول المجلة وسنة النشر والكلمات الرئيسية وتفاصيل أخرى. في حال كان النص الكامل للسجل متاحًا عبر الإنترنت ، يمكن العثور على الرابط على الجانب الأيمن العلوي من الشاشة. وإذا لم يكن النص الكامل متاحًا عبر الإنترنت، فإننا نوصي بالاتصال بمزود البيانات مباشرة ، و ذلك عن طريق استخدام المعلومات الموجودة في المصدر. لا يقوم أجريس بتخزين النصوص الكاملة للسجلات، وبالتالي لا يمكنه مشاركتها.

للمساهمين

AGRIS now offers personal pages for data providers including dashboards, which display real-time statistics about data providers’ records within AGRIS, including the quantity of page views of records and the most accessed/viewed records. These new dashboards will help to monitor the visibility and accessibility of data providers’ records through AGRIS, and will enable the ability to generate reports about how AGRIS improves the visibility of data.

  • To access your personal page, please click here.
  • If you are interested in registering to set up your personal page, please fill out the form here.

بامكانك أن تكون جزءًا من شبكة آجرس وأن تساهم بتقديم مجموعة ببليوغرافية مؤهلة لقاعدة بياناتها، وان تتمتع في الوقت نفسه بالمزايا التالية كونك مزوّد بيانات لأجرس:

  • أجريس هي علامة تجارية دولية: فهي متواجدة منذ 45 عامًا، وهي علامة تجارية راسخة ومدعومة من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). السجلات المدرجة في أجريس هي سجلات دولية ومتوفرة بأكثر من 90 لغة.
  • زيادة التواجد: يتم استخدام السجلات الموجودة في أجريس بمعدل 400,000 مستخدم كل شهر في جميع أنحاء العالم، ويزداد نمو هذه الشبكة باستمرار. لقد تم أيضًا فهرسة أجريس وإتاحته عبر Google Scholar، وبالتالي زيادة امكانية الوصول العالمي إلى بياناتك. على سبيل المثال ، ففي عام 2019 ، 60 ٪ من المستخدمين وصلوا إلى موارد أجريس عن طريق Google ومحركات البحث الأخرى ، و 25 ٪ جاءوا مباشرة عن طريق .Google Scholar
  • فرصة المساهمة في العلوم الدولية: من خلال المشاركة في أجريس ، يساهم منشورك في سد ثغرة الوصول للمطبوعات العلمية.
  • الجمهور الدولي: المساهمة بتقديم سجلات الى أجريس تعمل على فتح المجال امام مزودي البيانات للتواجد أمام الجمهور الدولي من خلال الانتشار الواسع لأجريس.

كيف تصبح مزود بيانات؟

الأهلية

يمكنك المساهمة في أجريس كمستودع مؤسسي أو ناشر جريدة أو كمجمع. المستودع المؤسسي هو عبارة عن مجموعة من البيانات الوصفية الببليوغرافية التي تم إنشاؤها داخل جامعة أو مؤسسة بحثية، بينما قد يجمع المجمع مجموعات من البيانات الوصفية من العديد من المستودعات المؤسسية المختلفة. لا يقبل أجريس مساهمات المؤلف الفردية.

من المهم أن تكون معظم الكلمات الرئيسية التي تصف مجموعة البيانات الخاصة بك موجودة في قاموس المفردات متعدد اللغات AGROVOC Thesaurus و أن تكون متعلقة بالزراعة كما حددتها منظمة الأغذية والزراعة FAO. وهذا يشمل مجالات عمل المنظمة الرئيسية والتي تضم جوانب واسعة من الزراعة لتشمل الحراجة ومصايد الأسماك وعلوم الحيوان والتغذية وتغير المناخ والموارد الطبيعية والأراضي والمياه و غيرها من العلوم ذات الصلة.

agris@fao.org تحقق من أهليتك: تواصل عبر البريد الإلكتروني على

كيفية تقديم البيانات إلى أجريس

يتلقى أجريس البيانات الوصفية بصيغ مختلفة ، مثل صيغة XML (AP)التابعة لملف تعريف تطبيق أجريس كحد أدنى أوما هو أفضل منها. اكثر الصيغ شيوعاً هي: Crossref ,DOAJ, Endnote,MARC21, MODS , Simple DC, PubMed. وفي حالة الحاجة إلى إنشاء بيانات وصفية من الصفر ، يوصى باستخدام برنامج إدارة المرجع الخاص بك لتصدير بياناتك بصيغة XML . هناك أيضًا تطبيقات برامج إدارة مرجعية يمكن تحميلها مجانًا ، مثل Mendeley أو Zotero

تم تحديد الحد الأدنى من متطلبات البيانات الوصفية لأجريس في توصيات البيانات الوصفية الببليوغرافية (Meaningful Bibliographic Metadata M2B Recommendations ). يوصي فريق عمل أجريس بتوصياتLODE-BD Recommendations 2.0 من أجل التعرف على مصطلحات البيانات الوصفية المختلفة التي يمكن استخدامها لوصف الخصائص المدرجة في السجل.

لإرسال بيانات التعريف الخاصة بك إلى أجريس ، يرجى اختيار أي من الخيارات التالية:

  • إرسال البيانات عبر البريد الإلكتروني: لإرسال بيانات جديدة إلى أجريس ، يرجى إرسال بياناتك إلىagris@fao.org . إذا كان لديك ملفات أكبر، نشجعك على استخدام أي خدمة لنقل الملفات ثم استخدام agris@fao.org كبريد إلكتروني للتواصل. بمجرد استلام بياناتك ، سيتم إرسال إقرارباستلام بياناتك. يرجى ملاحظة أنه يمكنك أيضًا استخدام برنامج إدارة المرجع الخاص بك لتصدير بيانات التعريف الخاصة بك بصيغ xml المختلفة.

  • بيئة تجميع البياناتHarvesting Environment : إذا كنت ترغب في المساهمة بسجلاتك من مجلة أو مستودع مؤسسي باستخدام نظام دفتر مفتوح Open Journal System أو برنامج مستودع بيانات يتلاءم مع OAI-PMH ، فيتوجب عليك توفيرامكانية الوصول إلى بيئة تجميع البيانات الخاصة بك لتفعيل جمع البيانات الوصفية. يرجى إرسال تفاصيل OAI-PMH الخاصة بك إلى agris@fao.org

سياسة الاستخدام المقبول

يخضع الوصول إلى هذه الخدمة عبر الإنترنت أو استخدامها لقبول شروط وأحكام محددة. إذا كنت لا توافق على الشروط والأحكام ، فيرجى عدم استخدام هذه الخدمة عبر الإنترنت.

إخلاء المسؤولية:

يتم توفيرخدمة أجريس و محتواها عبر الإنترنت من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). لا تقدم المنظمة ومقدمي محتوى أجريس أي ضمان صريح أو ضمني ، ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية أو مسؤولية عن دقة أو اكتمال أو فائدة هذا المحتوى أو خدماته عبر الإنترنت ، ولا تقر بأن استخدامه قد لا ينتهك حقوق الملكية. كما أن الفاولا تضمن أن خدمات أجريس عبر الإنترنت ومحتوياتها ستكون مستمرة أو خالية من الأخطاء ، ولا تضمن أن يتم تصحيح اي عيوب فيها، أو أن تكون خدماتها أو محتواها على الإنترنت خاليين من الفيروسات أو من العناصر المؤذية الأخرى. لا تتحمل المنظمة أي مسؤولية عن الأضرار أو الآثار المحتملة التي تحدث عن طريق الاستخدام المباشر أو غير المباشر لخدمات أو محتوى أجريس.

حقوق النشر

محتوى أجريس مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي الدولية (CC-BY IGO 3.0)

اذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة أو لديك أي أسئلة ذات صلة ، يرجى التواصل على copyright@fao.org

الأسئلة المتكررة

  1. ما هو أجريس؟
  2. من يستخدم أجريس؟
  3. ما هي الموضوعات التي يغطيها أجريس؟
  4. ما هي أنواع المنشورات المفهرسة بواسطة أجريس؟
  5. بأي لغات تتوفر المنشورات في أجريس ؟
  6. كيف يمكنني إجراء عمليات بحث في أجريس؟
  7. هل يوفر آجريس إمكانية الوصول إلى النصوص الكاملة للمقالات ؟
  8. ما الخيارات المتاحة لي إذا لم يوفر أجريس الوصول إلى النص الكامل؟
  9. كيف يمكنني حفظ السجلات الفردية؟
  10. هل أجريس مستودع متوافق مع OAI-PMH؟
  11. هل أجريس مستودع مفتوح الوصول؟
  12. كيف تصبح مزود بيانات لأجريس ؟

1. ما هو أجريس؟

نظام أجريس هو النظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية ، وهو قاعدة بيانات ببليوغرافية متعددة اللغات تربط المستخدمين مباشرة بمجموعة غنية من البحوث والمعلومات التقنية العالمية حول الأغذية والزراعة. وهي واحدة من خدمات المعلومات العامة الرائدة في العالم والتي تتكون من سجلات ببليوغرافية منظمة في مجالات الأغذية والزراعة والعلوم البيئية والعلوم الاجتماعية ذات الصلة. يوفر أجريس أيضًا روابط نصية كاملة لأكثر من 3 ملايين من سجلاته. قاعدة البيانات تحافظ عليها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومحتواها يتم توفيره من قبل أكثر من 500 مؤسسة مشاركة من 148 دولة. كما أن أجريس مفهرس و متاح عبر Google Scholar ، مما يسهل إتاحته عالمياً.

2. من يستخدم أجريس؟

يستخدم أجريس أي شخص مهتم بالعثور على مواد منشورة عن الغذاء والزراعة والعلوم البيئية والعلوم الاجتماعية ذات الصلة. تشمل مجموعات المستخدمين المعروفة الطلاب والعلماء وأمناء المكتبات والباحثين والناشرين وصانعي السياسات. في معظم الحالات ، يستخدم أجريس للعثورعلى مواد منشورة بهدف تحقيق مسعى أكاديمي و لغرض البحث ودراسة المعلومات الأساسية لصانعي السياسات. كما أنه يستخدم للحصول على استعراض عام لما تم نشره في مجال معين.

3. ما هي الموضوعات التي يغطيها أجريس؟

يغطي نظام أجريس الزراعة كما حددتها منظمة الأغذية والزراعة. ويشمل ذلك مجالات عمل المنظمة الرئيسية التي تشمل جوانب أوسع من الزراعة لتشمل الغابات ومصايد الأسماك وعلوم الحيوان والتغذية وتغير المناخ والموارد الطبيعية والأراضي والمياه. معظم سجلات أجريس مفهرسة بواسطة AGROVOC ، و هو قاموس المفردات متعدد اللغات التابع لمنظمة الأغذية والزراعة. يستخدم AGROVOC على نطاق واسع في المكتبات المتخصصة وكذلك المكتبات الرقمية والمستودعات لفهرسة المحتوى ولأغراض استخراج النص.

4. ما هي أنواع المنشورات المفهرسة بواسطة أجريس؟

يسهل نظام أجريس الوصول إلى المطبوعات والمقالات الصحفية والدراسات وفصول الكتب والمنشورات غير الرسمية - بما في ذلك التقارير العلمية والتقنية غير المنشورة والرسائل العلمية والأطروحات و أوراق المؤتمرات في مجال الزراعة والعلوم ذات الصلة. معظم السجلات هي مقالات صحفية.

5. بأي لغات تتوفر المنشورات في أجريس ؟

حاليا ، معظم المنشورات التي يمكن العثور عليها من خلال أجريس مكتوبة باللغات: الإنجليزية ، الإسبانية ، الفرنسية ، الإيطالية ، الألمانية ، اليابانية ، التايلاندية ، الصينية ، الروسية ، البرتغالية ، العربية ، الكورية ، والفارسية. بالرغم أن غالبية سجلات أجريس باللغة الإنجليزية ، فإن النظام يستخدم AGROVOC لترجمة سؤال المستخدم بجميع اللغات المتاحة على AGROVOC . وبنفس الطريقة ، يمكن إجراء عمليات البحث بلغات أخرى أيضًا ، مثل الهندية والإندونيسية والفيتنامية والبولندية والفلبينية وما إلى ذلك.

6. كيف يمكنني إجراء عمليات بحث في أجريس؟

يتيح محرك بحث أجريس للمستخدمين إجراء عمليات بحث معقدة باستخدام الكلمات الأساسية من قاموس المفردات AGROVOC ، بالإضافة إلى عناوين المجلات أو أسماء البلدان والمؤسسات والمؤلفين. يمكن تقليص عدد نتائج البحث باستخدام عدة فلاتر موجودة على الجانب الأيسر من قائمة نتائج البحث.

7. هل يوفر آجريس إمكانية الوصول إلى النصوص الكاملة للمقالات ؟

يعد آجرس بشكل أساسي قاعدة بيانات ببليوغرافية توفر استشهادات ولا تخزن مقالات النص الكامل. يوفر أجرس روابط نصية كاملة لأكثر من 3 ملايين من سجلاته (فقط إذا كانت المقالة متاحة مجانًا عبر الإنترنت). في هذه الحالة سترى أيقونة قابلة للنقر بجوار "الوصول إلى النص الكامل" ، معروضة على الجانب الأيمن من الشاشة. وإلا سيشير هذا القسم إلى أن النص الكامل غير متوفر.

8. ما الخيارات المتاحة لي إذا لم يوفر أجريس الوصول إلى النص الكامل؟

توفر جميع سجلات أجريس بيانات وصفية تُظهر مصدر السجل. يرجى الاتصال بموفر البيانات مباشرة من أجل الوصول إلى النص الكامل للسجل. لا يستطيع نظام أجريس توفير الوصول إلى السجلات التي لا تتضمن روابط النص الكامل.

9. كيف يمكنني حفظ السجلات الفردية؟

يتيح لك AGRIS حفظ البيانات الوصفية للسجلات الفردية بثلاث صيغ : AGRIS AP أو RIS أو Endnote xml. فبمجرد النقر على أحد السجلات ، يمكنك العثور على هذه الخيارات على الجانب الأيمن من الشاشة. لا يمكن حاليًا حفظ قائمة نتائج البحث.

10. هل أجريس مستودع متوافق مع OAI-PMH؟

أجريس ليس مستودعًا متوافقًا مع OAI-PMH. ومع ذلك ، يعمل فريق أجريس على إمكانية مشاركة أجريس عند الطلب، و هو الخيار الذي سيكون متاحًا عن قريب.

11. هل أجريس مستودع مفتوح الوصول؟

أجريس هي قاعدة بيانات ببليوغرافية توفر الاستشهادات في مجالات الغذاء والزراعة والعلوم البيئية والعلوم الاجتماعية ذات الصلة. في بعض الحالات ، توفر سجلات أجريس الوصول إلى النص الكامل للموارد المتاحة بشكل مفتوح والتي يمكن الوصول إليها مجانًا عبر الإنترنت. البيانات الوصفية لسجلات أجريس مرخصة بموجب الرخصة الدولية

12. كيف تصبح مزود بيانات لأجريس ؟

يمكنك المساهمة في أجريس كمستودع مؤسسي أو ناشر جريدة أو كمجمع. المستودع المؤسسي عبارة عن مجموعة من البيانات الوصفية الببليوغرافية تم إنشاؤها داخل جامعة أو مؤسسة بحثية بينما قد يجمع المجمع مجموعات من البيانات الوصفية من العديد من المستودعات المؤسسية المختلفة. لا يقبل أجريس مساهمات المؤلف الفردية.

تعليق